recent
أخبار ساخنة

العراق يدرس إستيراد الكهرباء من بلغاريا - أخبار العراق | وظائف العراق


 العراق يدرس إستيراد الكهرباء من بلغاريا 

وظائف واخبار العراق // يدرس العراق استيراد الطاقة الكهربائية من بلغاريا عبر تركيا.
وذكر بيان لوزارة الكهرباء تلقى موقع وظائف واخبار العراق نسخة منه، ان "وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، استقبل في مكتبه بمقر الوزارة القائم بالأعمال البلغاري فالنتين نيكولوڤ، وعبر الأخير عن سعادته بهذا اللقاء بإعتباره نافذة رحبة لتبادل الخبرات الصناعية والتسويقية وفق صيغ علمية، وناقلاً رسالة حكومته المتضمنة رغبة بلغاريا بفتح آفاق التعاون بكافة المجالات".
وبين القائم بالاعمال البلغاري إن "هذا اللقاء مؤشراً مبكراً لتوفير الدعم لمشاريع الطاقة المتجددة عن طريق تهيئة مستلزمات إنجاحها من خلال رغبة شركاتها في القدوم للعراق لتوقيع عقود الإستثمار والشراكة مع الوزارة وفق ارقى المواصفات والإمكانيات".
وأضاف، إن "الشركات البلغارية متخصصة في تجهيز محولات التوزيع والقدرة، ومتميزة في انتاج الطاقة التي تولدها عبر مصادر متنوعة كالسدود والطاقة النووية والطاقات المتجددةالشمسية والرياح".
وتابع "كما إن بلغاريا لها باعٍ طويل تجاوز الثلاثين عاماً في في مجال تصدير الكهرباء الى تركيا واليونان، ونحن نلاحظ ان العراق ماضٍ بالربط الكهربائي مع تركيا والدخول قريباً في سوق الطاقة الأوروبية، لذلك فان بالإمكان تصدير الطاقة عن طريق تركيا وحسب رغبة العراق، والاستعداد لمناقشة كافة مقترحات وصيغ العمل المقترحة من حكومة العراق بما يخدم مصلحة الطرفين".
من جانبه أكد وزير الكهرباء "على بناء علاقات راسخة بين البلدين وفتح ابواب التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة،" مبيناً "سعي الوزارة الى تطوير قطاع الكهرباء وتوجيهه نحو الإحتراف والإستفادة من الخبرة البلغارية في هذا المجال".
وأوضح حنتوش، إنه "بالإمكان التعامل مع بلغاريا في مجال استيراد الطاقة بحال إكمال الربط مع تركيا وستتم دراسة ركائز المشروع الأساسية المتمثلة بالجدوى الاقتصادية، طول الخطوط، والجودة، آخذين بنظر الإعتبار إن أسعار الطاقة تختلف حسب الموسم ومدى الإرتفاع والإنخفاض على العرض والطلب لذلك يجب ان تكون هذه الاسعار تنافسية ومناسبة".
واستلم وزير الكهرباء خلال اللقاء رسالة ودية من الحكومة البلغارية الصديقة، واكد على ان الاستثمار في الكهرباء لا بد له من بنية تحتية تستند على مقومات وإمكانات مادية وبشرية وسوق تنافس عالمي، وإن العالم اليوم لم يعد يعتمد على خططٍ مرتجلةٍ لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة لذلك تعتمد وزارتنا خطط و برامج ستراتيجية مدروسة واهداف قصيرة و بعيدة المدى سيتم تحقيقها بكل إلتزام ودقة ونأمل ان تكون بلغاريا عنصراً فعالاً وشريكاً اساسياً مستقبلياً بفضل التعاون المشترك".


from وظائف واخبار العراق source https://www.khal3d90.com/2021/06/blog-post_24.html
google-playkhamsatmostaqltradent